شبكة المعلومات القانونية - قطر - قانون 22 / 2004 الفرع الرابع
  تصفح القانون

تسلسلي   |   طباعة  |   أرسل إلى
04 الفرع الرابع - المقاصة (390-397)
المادة 390 

1- للمدين حق المقاصة بين ما هو مستحق عليه لدائنه وما هو مستحق له قِبَلَ هذا الدائن ولو اختلف سبب الدينين إذا كان موضوع كل منهما نقـوداً أو مثليـات متحـدة في النوع والجودة ، وكان كل منهما خالياً من النزاع مستحق الأداء صالحاً للمطالبة به قضاءً . 2- ولا يمنع المقاصة أن يكون ميعاد الوفاء قد تأجل بناءً على مهلة منحها القاضي أو تبرع بها الدائن.
المادة 391 

تجوز المقاصة ولو اختلف مكان الوفاء في الدينين ، وفي هذه الحالة يجب على من تمسك بها أن يعوض الطرف الآخـر عما لحقه من ضرر لعدم تمكنه بسبب المقاصة من استيفاء حقه أو الوفاء بدينه في المكان الذي عين لذلك .
المادة 392 

تقع المقاصة في الديون أيا كان مصدرها ، وذلك فيما عدا الحالات التالية : 1- إذا كان محل أحد الدينين رد شيء نزع دون حق من يد مالكه . 2- إذا كان محل أحد الدينين رد شيء مودع أو معار . 3- إذا كان أحد الدينين حـقاً غير قابل للحجــز. 4- إذا كان أحد الدينين دين نفقة.
المادة 393 

1- لا تقع المقاصة إلا إذا تمسك بها من له مصلحة فيها .ولا يجوز النزول عنها قبل ثبوت الحق فيها . 2- ويترتب على المقاصة انقضاء الدينين بقدر الأقل منهما منذ الوقت الذي يصبحان فيه صالحين للمقاصة . 3- وإذا تعددت ديون المدين ، فيكون تعيين التّقاص فيها كالتعيين عند الوفاء بها .
المادة 394 

إذا كان الدين قد مضت عليه مدة التقادم وقت التمسك بالمقاصة ، فلا يمنع ذلك من وقوع المقاصة به رغم التمسك بالتقادم ، مادامت هذه المدة لم تكن قد تمت في الوقت الذي أصبحت فيه المقاصة ممكنة.
المادة 395 

1- لا يجوز أن تقع المقاصة إضراراً بحقوق الغير . 2- فإذا أوقع الغير حجزاً تحت يد المدين ، ثم أصبح المدين دائناً لدائنه بدين صالح للتقاص ، فلا يجوز له أن يتمسك بالمقاصة إضراراً بالحاجز .
المادة 396 

1- إذا حول الدائن حقه للغير وقبل المدين الحوالة دون تحفظ ، فلا يجوز لهذا المدين أن يتمسك قِبَلَ المحال له بالمقاصة التي كان له أن يتمسك بها قبل قبوله للحوالة، ولا يكون له إلا الرجوع بحقه على المحيل . 2- أما إذا كان المدين لم يقبل الحوالة ولكن أعلن بها ، فلا تمنعه هذه الحوالة من أن يتمسك بالمقاصة ، إلا إذا كان الحق الذي يريد المقاصة به ثبت في ذمة المحيل بعد إعلان الحوالة.
المادة 397 

إذا وفّى المدين ديناً وكان له أن يطلب المقاصة فيه بحق له ، امتنع عليه التمسك بالتأمينات التي تكفل حقه إضراراً بالغير . إلا إذا كان يجهل وجود هذا الحق.
أفعال إضافية
[+] ملحقات وتشريعات مرتبطة