مملكة البحرين
مرسوم بقانون رقم (12) لسنة 1993 بإنشاء صندوق الزكاة ( 12 / 1993 )

عدد المواد: 11
تاريخ الطباعة: 10/12/2018

فهرس الموضوعات

00. قانون إنشاء صندوق الزكاة (1 - 11)

0 - قانون إنشاء صندوق الزكاة

(1 - 11)

المادة رقم 1
يُـنشأ صندوق للزكاة يتمتع بالشخصية المعنوية والاستـقلال المالي والإداري.

المادة رقم 2
تتكون موارد صندوق الزكاة من: (1) أموال الصندوق وقت العمل بهذا القانون. (2) الزكاة الشرعية التي يرغب المسلمون في أدائها إلى الصندوق سواء مباشرة أو عن طريق الجمعيات الخيرية التي ترغب في ذلك. (3) تبرعات أهل الخير التي تؤدى إليه.

المادة رقم 3
يكون للصندوق مجلس إدارة يشكل على النحو الآتي: 1- ستة أعضاء من المواطنين يرشحهم وزير العدل والشئون الإسلامية من بين أعضاء مجالس إدارات الجمعيات الخيرية التي تـتـلقى أموال الزكاة الشرعية وكذلك من المهتمين بالشئون الإسلامية. 2- ممثـل لإدارة الشئون الإسلامية بوزارة العدل والشئون الإسلامية. 3- ممثـل لوزارة العمل والشئون الاجتماعية. 4- ممثـل لوزارة المالية والإقتصاد الوطني. ويصدر بتـشكيل مجلس الإدارة وبتعيـين رئيس المجلس ونائب الرئيس الذي يحل محل الرئيس عند غيابه قرار من رئيس مجلس الوزراء، على أن يكون الرئيس ونائب الرئيس من بين الأعضاء الستة المشار إليهم في البند (1) من هذه المادة. وتكون مدة المجلس أربع سنوات قابلة للتجديد فإذا عين أحد الأعضاء أثناء مدة المجلس فانه يكمل مدة سلفه.

المادة رقم 4
يكون لمجلس إدارة الصندوق الصلاحيات اللازمة لإدارته، وعلى الأخص ما يلي: أ - صرف إيرادات الصندوق من الزكاة في وجوهها المقررة شرعا ويجوز لدافع الزكاة أن يحدد الوجه الشرعي الذي تصرف فيه زكاته. ب- الرد على استفسارات المسلمين في كل ما يتعلق بالزكاة الشرعية. ج- إصدار القرارات اللازمة لتـنفيذ هذا القانون بما في ذلك أسس وشروط صرف الزكاة وتبرعات أهل الخير.

المادة رقم 5
يعقد مجلس الإدارة جلساته بدعوة من رئيسه أو نائبه في حالة غيابه. ويكون انعقاد المجلس صحيحاً إذا حضره خمســة من أعضائه على أن يكون من بينهم الرئيس أو نائبه، ويصدر المجلس قراراته بأغلبية أصوات الحاضرين فإذا تساوت رجح رأى الجانب الذي فيه الرئيس.

المادة رقم 6
يتولى مجلس إدارة الصندوق التـنسيق والتعاون مع الجمعيات الخيرية التي تتلقى أموال الزكاة الشرعية في صرف أموال الزكاة في الأوجه المقررة شرعا، وكذلك تبرعات أهل الخير.

المادة رقم 7
يمثـل رئيس مجلس الإدارة الصندوق لدى الغير وأمام القضاء ويتولى تـنفيذ قرارات مجلس الإدارة.

المادة رقم 8
تمارس إدارة الشئون الإسلامية بوزارة العدل والشئون الإسلامية كافة الأعمال المالية والإدارية للصندوق وذلك حتى ينشئ الصندوق جهازه الإداري المستـقل.

المادة رقم 9
تعفى جميع معاملات ودعاوى وأملاك الصندوق من الضرائب والرسوم على اختلاف أنواعها.

المادة رقم 10
يلغى المرسوم بقانون رقم (8) لسنة 1979 بإنشاء صندوق للزكاة.

المادة رقم 11
على الوزراء - كل فيما يخصه - تـنفيذ هذا القانون، ويعمل به من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.



الرجاء عدم اعتبار المادة المعروضة أعلاه رسمية أو نهائية
شبكة المعلومات القانونية